الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2011

الانقسام المنصف

عنوان الدرس : الانقسام المنصف وتكوين الغاميتات

المحتوى : علوم عامه - الفصل الاول - الوحدة الرابعة

المستوى التعليمي : للصف العاشر الأساسي
استراتيجيات التدريس: الاستقراء
أهداف المحتوى : أن يتعرف الطالب مراحل الانقسام المنصف

أهداف الدرس : 1 - ان يصف الطالب التغيرات الحادثة للخلية في ادوار الانقسام المنصف

2- ان يقارن الطالب بين الانقسام المنصف ولانقسام المتساوي
أهداف الأداء : أن يكتسب الطالب مهارة البحث والمقارنة والوصول الى المفاهيم والقواعد
الأهداف التكنولوجية للطلاب :
1- البحث عن مفهوم الانقسام الخلوي وأنواعه و فلاشات باستخدام محركات البحث

2- ان يصمم الطالب المقارنة على شرائح البوربوينت و ارساله الى بريد الكتروني للمعلم

3- التواصل عبر البريد الالكتروني

الأنشطة التعليمية :
1. توفير الأجهزة اللازمة لتنفيذ النشاط الوارد في الكتاب ( مجاهر ضوئية وشرائح )
2. توفير جهاز
LCD وحواسيب
3. تقسيم الطلاب إلى مجموعات تتناسب مع إمكانيات المختبر

أنشطة التعلم :

الحصة الأولى :
- تقسيم الطلاب الى 5 مجموعات ( 6 طلاب )
- عرض سريع لمدة 5 دقائق لمناقشة الواجب السابق والمتعلق بمفهوم الانقسام الخلوي وأنواعه
- عرض لعبة : الرابط
- تكليف كل مجموعة بتنفيذ النشاط الوارد في الكتاب وأخذ الملاحظات ( رسم الشريحة )
# واجب بيتي :
- تكليف كل مجموعة بعرض التغيرات في الأدوار المختلفة للانقسام المنصف باستخدام برنامج بوربوينت وإرسالها الى البريد الالكتروني للمعلم
- إعداد تقرير مختبر حول التجربة

الحصة الثانية :
عرض ما توصلت اليه كل مجموعة باستخدام
LCD ومناقشته ( 5 دقائق لكل مجموعة )

استراتيجيات التقويم :
الورقة والقلم : من خلال – ورقة عمل تتضمن أسئلة مراحل وأدوار الانقسام المنصف
- التقرير الذي أعده الطالب
التواصل :- مناقشة ما توصلت اليه كل مجموعة في الصف
- متابعة الرسائل الالكترونية التي بعثتها كل مجموعة
3. ملاحظة الأداء : ملاحظة مهارة استخدام الأجهزة ودقة الملاحظة




المراجع :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%81


http://translate.google.ps/translate?hl=ar&langpair=en|ar&u=http://highered.mcgraw-hill.com/sites/0072495855/student_view0/chapter28/anim


http://www.youtube.com/watch?v=uM3cbYEpjSM



ibrahim_wlar9@yahoo.com


aneesal@yahoo.com

ورقة عمل- مراحل الانقسام المنصف العلامة 20

اسم الطالب : ..................................................................... الصف العاشر ( )

أدرس الأشكال التالية ثم املأ الجدول مراعيا ترتيبها بحسب حدوثها :

اسم المرحلة

وصف

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق