عنوان الدرس : المقاومه المحتوى : علوم عامه - الفصل الثاني - الوحدة الثانية
المستوى التعليمي : للصف التاسع الاساسي
استراتيجيات التدريس: الاستقصاء العلمي
أهداف المحتوى : أن يتعرف الطالب عناصر التيار الكهربائي
أهداف الدرس :ان يحدد الطالب العلاقه الرياضيه بين ( م, ج , ت ) قانون أوم
أهداف الأداء : أن يكتسب الطالب مهارة استخدام الأجهزة مثل الفولتميتر و الأميتر
الأهداف التكنولوجية للطلاب :
1- البحث عن مفهوم المقاومه و فلاشات باستخدام محركات البحث 2- ان يصمم الطالب الدرس على شرائح البوربوينت و ارساله الى بريد الكتروني للمعلم 3- أن يمثل العلاقة بين ج ، ت بيانيا باستخدام برنامج أكسل و ارساله الى بريد الكتروني للمعلم4- التواصل عبر البريد الالكتروني
الأنشطة التعليمية :
1. توفير الأجهزة اللازمة لتنفيذ النشاط الوارد في الكتاب
2. توفير جهاز LCD وحواسيب
3. تقسيم الطلاب الى مجموعات تتناسب مع امكانيات المختبر
أنشطة التعلم :
الحصة الأولى :
تقسيم الطلاب الى 5 مجموعات ( 6 طلاب )
عرض سريع لمدة 5 دقائق لمناقشة الواجب السابق والمتعلق بمفهوم المقاومة
عرض لعبة : الرابط
تكليف كل مجموعة بتنفيذ النشاط الوارد في الكتاب وأخذ القياسات ضمن جدول
واجب بيتي :
تكليف كل مجموعة بتمثيل العلاقه بين فرق الجهد و شدة التيار بيانيا باستخدام برنامج اكسل لاستنتاج قانون أوم وارسالها الى البريد الالكتروني للمعلم
إعداد تقرير مختبر حول التجربة
الحصة الثانية :
عرض ما توصلت اليه كل مجموعة باستخدام LCD ومناقشته ( 5 دقائق لكل مجموعة )
إعطاء أمثلة رياضية حول قانون أوم ومناقشتها
استراتيجيات التقويم :
الورقة والقلم : من خلال – ورقة عمل تتضمن أسئلة حول قانون أوم
- التقرير الذي أعده الطالب
التواصل :- مناقشة ما توصلت اليه كل مجموعة في الصف
- متابعة الرسائل الالكترونية التي بعثتها كل مجموعة
3. ملاحظة الأداء : ملاحظة مهارة استخدام الأجهزة ودقة القراءات
المراجع :
http://ffh.films.com/id/15294/Electric_Generators.htm
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=10828
ibrahim_wlar9@yahoo.com
aneesal@yahoo.com
المستوى التعليمي : للصف التاسع الاساسي
استراتيجيات التدريس: الاستقصاء العلمي
أهداف المحتوى : أن يتعرف الطالب عناصر التيار الكهربائي
أهداف الدرس :ان يحدد الطالب العلاقه الرياضيه بين ( م, ج , ت ) قانون أوم
أهداف الأداء : أن يكتسب الطالب مهارة استخدام الأجهزة مثل الفولتميتر و الأميتر
الأهداف التكنولوجية للطلاب :
1- البحث عن مفهوم المقاومه و فلاشات باستخدام محركات البحث 2- ان يصمم الطالب الدرس على شرائح البوربوينت و ارساله الى بريد الكتروني للمعلم 3- أن يمثل العلاقة بين ج ، ت بيانيا باستخدام برنامج أكسل و ارساله الى بريد الكتروني للمعلم4- التواصل عبر البريد الالكتروني
الأنشطة التعليمية :
1. توفير الأجهزة اللازمة لتنفيذ النشاط الوارد في الكتاب
2. توفير جهاز LCD وحواسيب
3. تقسيم الطلاب الى مجموعات تتناسب مع امكانيات المختبر
أنشطة التعلم :
الحصة الأولى :
تقسيم الطلاب الى 5 مجموعات ( 6 طلاب )
عرض سريع لمدة 5 دقائق لمناقشة الواجب السابق والمتعلق بمفهوم المقاومة
عرض لعبة : الرابط
تكليف كل مجموعة بتنفيذ النشاط الوارد في الكتاب وأخذ القياسات ضمن جدول
واجب بيتي :
تكليف كل مجموعة بتمثيل العلاقه بين فرق الجهد و شدة التيار بيانيا باستخدام برنامج اكسل لاستنتاج قانون أوم وارسالها الى البريد الالكتروني للمعلم
إعداد تقرير مختبر حول التجربة
الحصة الثانية :
عرض ما توصلت اليه كل مجموعة باستخدام LCD ومناقشته ( 5 دقائق لكل مجموعة )
إعطاء أمثلة رياضية حول قانون أوم ومناقشتها
استراتيجيات التقويم :
الورقة والقلم : من خلال – ورقة عمل تتضمن أسئلة حول قانون أوم
- التقرير الذي أعده الطالب
التواصل :- مناقشة ما توصلت اليه كل مجموعة في الصف
- متابعة الرسائل الالكترونية التي بعثتها كل مجموعة
3. ملاحظة الأداء : ملاحظة مهارة استخدام الأجهزة ودقة القراءات
المراجع :
http://ffh.films.com/id/15294/Electric_Generators.htm
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=10828
ibrahim_wlar9@yahoo.com
aneesal@yahoo.com